contact@cafs.org.sa

لمحة عامة

نبذة

تأسست المجالس السعودية للشؤون الخارجية بموجب المرسوم الملكي رقم5/b/10744 الصادر بتاريخ 07/06/1422،ويتم ضمان تمويل هذه المجالس من قبل رجال أعمال من البلدين من أجل خدمة مصالح وسياسة المملكة. تستند هذه المجالس إلى قواعد غرفة التجارة والصناعة الصادرة بموجب المرسوم الملكي رقم 6/R الصادر بتاريخ 30/04/1400. وقد أكد مجلس الغرف أهمية إنشاء مثل تلك الهيئات من أجل ضمان علاقات اقتصادية جيدة بين المملكة والبلدان الأخرى. بعد ذلك، شرع مجلس الغرف السعودية للتجارة في توقيع اتفاقيات مع نظرائه في بلدان أخرى لخدمة العلاقات التجارية والاقتصادية بين المملكة والبلدان المعنية.

تعريف

مجلس الأعمال هو مجموعة اقتصادية تمثل قطاع الأعمال في المملكة، ويهدف إلى تطوير العلاقة بين المملكة والبلدان الأخرى خصوصا في مجالات التجارة والاستثمار. يتم تحقيق هذه الأهداف اعتمادا على إطار منهجي يسمح بتطوير العلاقات الاقتصادية مع الدول الأخرى.

الأهداف

تطوير وتحسين العلاقات بين مجتمعات الأعمال في البلدين وتشجيع إمكانيات التعاون.
تشجيع التصدير وتبادل السلع والخدمات من خلال اتصالات منتظمة، وتبادل المعلومات وزيارات الأعمال إلى البلدين.
التواصل مع السلطات في البلدين من أجل تحسين التعاون وإزالة العراقيل.
تشجيع إنشاء مشاريع اقتصادية داخل البلدين من خلال التعرف على أفضل قنوات التمويل، ومن خلال توفير المعلومات لرجال الأعمال المهتمين بهذه المشاريع.
المساعدة على حل النزاعات التجارية المحتملة بشكل ودي بين رجال الأعمال في البلدين.
التركيز على التدريب ونقل التكنولوجيا والوصول إلى برامج التعاملات.

الانضمام

ُسمح بالانضمام إلى المجلس السعودي للشؤون الخارجية للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين السعوديين وللأشخاص الاعتباريين الأجانب وفق الشروط الآتية:
• يجب تقديم الطلب إلى مجلس الأعمال باستخدام استمارة الطلب التي يتم إعدادها من قبل مجلس الغرف.
• يجب أن يكون ممثل الأشخاص الاعتباريين السعوديين والأجانب من جنسية سعودية.

مزايا الانضمام:
1. الانضمام التفضيلي للوفود والندوات والحلقات الدراسية وجميع الأنشطة الخارجية الأخرى خارج البلاد للمجلس الذي ينتمي إليه الشخص المعني.
2. الدخول إلى قواعد بيانات مجالس الأعمال، ومواعيد وصول وذهاب وفود الدول الأخرى وفرص الاستثمار خارج بلده المرجعي.
3. بطاقات زيارة تبين انضمام الشخص إلى مجلس الأعمال.
4. إدراج تفاصيل العضو في كتيب مجلس الأعمال الذي يوزع على سفارات البلدين وفي اتحاد غرف التجارة الخاصة بهم.
5. إدراج بيانات العضو وأنشطته على الموقع الإلكتروني لمجلس الأعمال وتنشيط دخوله للموقع للتواصل مع الآخرين.
6. الدعوة لحضور اجتماعات مع السفراء وكبار الموظفين، سواء كان ذلك في المملكة أو في بلد آخر.
7. المساعدة في الحصول على تأشيرة متعددة السفرات إلى بلد آخر وتذاكر الطائرة بأسعار مخفضة في الخطوط الجوية العربية السعودية وشركات الطيران الأجنبية.
8. الدعوة لحضور الاجتماع السنوي مع رجال أعمال معروفين في البلدان الأخرى التي تعمل مع المملكة.

مدة تفويض مجلس الأعمال:
دون مساس بأحكام الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين مجلس الغرف والهيئات الأخرى المماثلة ومجلس الأعمال، ستكون مدة تفويض مجلس الأعمال 3 سنوات ابتداء من تاريخ أول اجتماع يتم فيه تعيين المدير ونائبه.
سيكون الانضمام لهذه المجالس مفتوحا إلى غاية انتهاء مدة تفويض المجلس.